إطلاق مبادرة 100 مفكر عالمي في فلسطين

أطلق مركز شاهد لحقوق المواطن والتنمية المجتمعية، خلال مؤتمر صحفي بمركز وطن للإعلام في رام الله، اليوم الأحد، مبادرته الفكرية الأولى من نوعها تحت عنوان : 100 مفكر عالمي في فلسطين، التي تهدف إلى استكشاف منظور المفكرين العالميين تجاه القضية الفلسطينية، والقضايا الإقليمية، ومنح النخبة الوطنية الفلسطينية فرصة التعرف عليها ومناقشتها بما يخلق افاقا ومسارات جديدة.

وقال أمين سر المركز د. محمد عريقات خلال المؤتمر الصحفي، إن إطلاق هذه المبادرة جاء بالتزامن مع انحسار فرص الشعب الفلسطيني في تحصيل حقوقه السياسية، والإقتصادية والإجتماعية، في ظل تعاظم قوى اليمين الإسرائيلي، وإختلال موازين القوى العالمية، إضافة إلى تبعات صعود قضايا إقليمية ودولية إلى مركز الإهتمام الدولي الذي دفع بالقضية الفلسطينية إلى الهامش.

وأضاف عريقات “تسعى المبادرة إلى جذب مفكرين عالميين في مجالات السياسة، والإقتصاد، والإجتماع، والفلسفة، والإعلام، والقانون”.

وأوضح أن “اهمية هذة المبادرة هو تسليط الضوء على القضية الفلسطينية التي اصبحت مغيبة تماما بعد التغيرات التي حدثت في الشرق الاوسط ، كما تهدف هذة المبادرة الى حشد الفكر العالمي الذي ممكن ان يلعب دور في انهاء الصراع بعد فشل الحلول السياسية، الاستماع الى المشورات والاراء المقدمة من اصحاب الفكر العالمي بخصوص القضية الفلسطينية وكيف ينظر العالم اليها بعد التغيرات الدراماديكية ،الاستفادة من معلومات واراء بعيدة عن التحيز او لغة المصالح ، ايضا استمالة المثقفين الغربيين والدولين تجاة القضية الفلسطينية والتي سوف يعود نفعا نظرا للدور الكبير الذي يلعبة هؤلاء المثقفين في بلدانهم”.

وقال إن “هذه المبادرة تنسجم تماما مع اهداف وتطلعات مركز شاهد الذي يهدف في الاساس الى حماية حقوق المواطن وتقديم كافة الاستشارات والدورات التدريبية في هذا المجال. ان استضافة نخبة من المثقفين تعود نفعا على المواطن الفلسطيني الذي سوف يستمع مباشرة ال اصحاب الاختصاص العالمي، ويمنحة فرصة لتبادل النقاش وتقديم الاستشارات في قضايا المواطنة وعلى راسها حقة في تقرير مصيرة وانهاء الاحتلال”.

وبيّن أن “مركز شاهد يستضيف في أول لقاء ضمن المبادرة المفكر العالمي: أفرام نعوم تُشُومِسْكِي أستاذ لسانيات وفيلسوف أمريكي إضافة إلى أنه عالم إدراكي وعالم بالمنطق ومؤرخ وناقد وناشط سياسي. وهو أستاذ لسانيات فخري في قسم اللسانيات والفلسفة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا والتي عمل فيها لأكثر من 50 عام. ولة العديد من المؤلفات والتي تتجاوز عن 100 كتاب”.

وتعتبر اراء توميسكي من أكثر الآراء جدلية حول العالم، ومع هذا يصنف من أبرز المفكرين العالميين ويعتبر تشوميسكي أن الولايات المتحدة الامريكية وإسرائيل تهددان السلم العالمي، ويصف اوروبا بالخادمة للولايات المتحدة.

وتعقد الندوة عبر الفيديو كونفرس في قاعة المؤتمرات في نقابة المهندسين – نابلس يوم الأثنين الموافق 15/8/2016 في تمام الساعة الرابعة والنصف مساء.

المؤتمر الصحفي

 

أضف تعليقاً